اعلان بالهيدر

مياه التكييف للبيع !!!

مياه التكييف للبيع !!!
منقولة من مدونة معاذ الشريفي
تدوينتي اليوم عن مياه المكيفات وكيفية استغلالها بشكل أفضل

أجهزة التكييف صارت من ضروريات الحياة المعاصرة التي لا يكاد يخلو منزل منها، هذه اﻷجهزة تقوم بتلطيف الجو وتحويل الرطوبة إلى ماء مقطر يخرج من فتحة بالجهاز، من الممكن أن نستغل هذه المياه المقطرة بطريقة تسمح بتوفير الماء الصالح للشرب .

جهاز تكييف


جهاز التكييف الواحد يقطر كمية كبيرة من المياه في كل يوم يشتغل فيه، قدرتها شخصيًا بعشرين لترًا لبضعة ساعات من العمل في يوم حار ورطب! تخيل كم من المياه المقطرة تضيع هدرًا كل يوم!

للأسف الكثير من الناس يتركون مكيفاتهم تقطر في الشوارع وعلى رؤوس المارة كيفما اتفق دون مراعاة للغير، من المزعج أن يشعر المرء بقطرات المياه على رأسه وهو ذاهب لقضاء شؤونه - اللي فينا مكفينا - كما أنها تتجمع مسببة بركًا يتكاثر فيها البعوض الناقل للأمراض الخطيرة كالملاريا، كل هذا من مياه التكييف!

في بلد صحراوي مثل بلادنا فإن كل قطرة مياه لها ثمن غال، وبحلول العام 2050 فإن أزمة المياه سوف تتفاقم بشكل كبير، لذلك يجب أن ننظر للبدائل التي تتوفر من حولنا، من الممكن لمياه المكيف أن تخفف قليلًا من حدة اﻷزمة إذا قمنا باستخدامها بشكل سليم.


قارورة مياه مقطرة

استخدامات لمياه المكيف المقطرة

  • مياه المكيف المقطرة مثالية لمبرد السيارة، بخلطها مع سائل التبريد توفر تبريدًا للمحرك خاليًا من اﻷملاح.
  • تعبئة بطاريات السيارة التي تحتاج للمياه المقطرة.
  • يمكن إستعمالها لغسيل السيارة بشكل أفضل من المياه العادية لأنها تولد رغوة صابون أفضل.
  • ملء خزان غسل نوافذ السيارة بالماء المقطر لتنظيف النوافذ بشكل أفضل.
  • تلطيف الجو برشها أمام المنزل والمحلات (بعض أصحاب المحلات يرشون التراب أمام محلاتهم بكميات كبيرة من المياه كل يوم، ياله من إسراف!).
  • سقي نباتات الزينة وأحواض الورد.
  • تنظيف اﻷرضيات (لا أقصد بها الطهارة الشرعية من النجاسة، بل التنظيف العادي).
  • تنظيف شاشات التلفزيون والهواتف (لن تترك أثارًا لأنها لا تحتوي على أملاح) مع توخي الحذر في تنظيف اﻷجهزة الإلكترونية لئلا يصيبها التلف.

 
حوض زهور

هنا نصيحتي للقراء أن نقوم بجمع هذه المياه المقطرة في خزان وأن نستعملها للتنظيف وغسل السيارة وغيرها من الإستخدامات التي ذكرتها منذ قليل، لأن الماء أمانة ومن واجبنا الحفاظ عليه.

تعمدت أن لا أذكر أي استخدام يصل إلى دورة طعام الإنسان سواء عن طريق:
  • الإستهلاك المباشر كاﻷكل والشرب.
  • زراعة الخضار والفاكهة.
  • سقى المواشي.
لأن هذه المياه غير صالحة للإستهلاك البشري (على حسب علمي) والقول في النهاية لأهل الإختصاص.
هل يمكن إستعمال مياه المكيف المقطرة في صناعة الصابون والكلور (الواراكينا) وبعض الصناعات التي تستهلك مياه الشرب؟ في هذه الحالة ستصبح هذه المياه سلعة نادرة وثمينة وقد يأتي اليوم الذي تشتري فيه المصانع مياه التكييف من المواطنين.

ببحث سريع على الإنترنت وجدت أن الكثير من الدول العربية (الخليجية خاصة) تبحث عن وسائل لتوفير المياه بإستخدام مياه المكيف المقطرة في الري والتنظيف، ويمكن للقارئ الكريم أن يتوسع أكثر في البحث عن هذا الموضوع ليصل لنتائج مرضية!

هل تستطيع عزيزي القارئ التوصل لإستخدامات أخرى لمياه المكيف المقطرة في المنزل والعمل؟ رجاء لا تبخل علي بإقتراحاتك وشاركها في قسم التعليقات باﻷسفل.

ليست هناك تعليقات